التخطي إلى المحتوى

لقد تراجع سعر الدولار فى العراق اليوم بسبب ما يحصل فى الوقت الحالي من خلل فى النظام الاقتصادى، لكي نحافظ على التوازن الاقتصادى قامت الكثير من الدول بزيادة إنتاجها، حتى لا نستورد من الخارج، وقيامهم باستهلاك منتجاتهم المحلية، وجاءت على رأس هذه الدول دولة العراق لتحقق سعر متوازن للعملة.

سعر الدولار فى العراق

فى صباح اليوم أعلن البنك المركزى العراقى أن الدولار الأمريكي ارتفع سعر طفيف أمام الدينار العراقي، حيث أصبح كل دولار أمريكي يساوي بالدينار العراقى ١.١٩١ولكل دينار عراقى يقدر ٠.٠٠٠٩دولار أمريكى وذلك من خلال التعاملات اليوم، كما يوجد فرق واضح بسبب ما يحدث في العراق من مشاكل وحروب وانتكاسات.

وآخر هذه الظروف هي جائحة كورونا المستجد وكانت لها تأثير كبير على المعاملات الاقتصادية في دول العالم بأكملها، وجاء على رأس هذه الدول هي دولة العراق، بسبب وجود نقص فى العملات الأجنبية داخل البلد، حيث بدأت العراق فى التفكير لكى يرتفع سعر الدينار أمام الدولار، وفي زيادة الإنتاج داخل المصنع، لسد النقص فى الموارد، وتقليل عدد البطالة، وتحفيز العمال على العمل بزيادة.

التغيرات التي يشهدها سعر الدولار في العراق

ولكى لا يقل سعر الدينار العراقى أكتر من ذلك أمام العملات الاجنبية الأخرى، نقوم بتقليل استيراد بعض المواد، ومن الأسباب التي أدت إلى تفاوت فى سعر الدولار فى العراق هو سعر الفائدة، ولكي نحقق الربح المطلوب نقوم بزيادة سعر الفائدة، يترتب عليه زيادة التدفق المالى، مما يؤدب إلى زيادة سعر الدولار وانخفاض الدينار.

وجاء تانى عامل يؤثر على سعر الدولار فى العراق هو التضخم، وهو سبب أساسى في تحكم سعر الصرف، زيادة الاستيراد وانخفاض الصادرات، عمل على زيادة الطلب على العملات الأجنبية، هو زيادة الدولار وانخفاض الدينار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *